اخبار ليبيا

الجمعة، 12 يونيو 2015

“جبهة مورو” الفلبينية تبدأ تسليم أسلحتها للدولة الثلاثاء المقبل

ذكر بيان مشترك، صادر عن الحكومة الفلبينية وجبهة تحرير مورو الإسلامية، أن يوم الثلاثاء المقبل 16 يونيو الجاري، سيكون موعداً لبدء عملية تسليم الجبهة لأسلحتها، بإشراف هيئة مستقلة يترأسها سفير تركيا في مانيلا “حيدر بيرك”.

وأشار “ميريرام كورونيل فيرير” كبير المفاوضين في الحكومة الفلبينية، إلى أنهم سيقومون بتنظيم حفل في بداية مرحلة التسليم، موضحا أن 145 شخصا من الجبهة سيسلمون بعض أسلحتهم خلال الحفل.

وذكر “فيرير” أنَّ الحفل سيحضره رئيس الدولة “بينغو أكيونو” ونواب برلمانيين، لافتا إلى أن تسليم العناصر لأسلحتها “سيظهر مدى حرص الجبهة الإسلامية لتحرير مورو على تحقيق السلام في البلاد”.

يذكر أن، جبهة تحرير مورو، تسعى لإقامة دولة مستقلة في إقليم “مينداناو” جنوبي الفلبين، والذي يعد أول مكان هبط فيه المسلمون الأوائل الذين قدموا إلى الجزر الفلبينية في القرن الخامس عشر الميلادي، وهو موطن لأكثر من خمسة ملايين مسلم.

وتعهدت الجبهة بإلقاء السلاح مقابل إقامة منطقة حكم ذاتي في جنوب الأرخبيل، في جزيرة مينداناو ذات الغالبية المسلمة بالفلبين التي ينتمي غالبية سكانها للمذهب الكاثوليكي (بنسبة 80 بالمائة).

وجاء تعهد الجبهة لينهي أربعة عقود من القتال، راح ضحيته عشرات الآلاف، وبموجب الاتفاقية الموقعة بين الجانبين، تقوم، جبهة مورو، بنزع أسلحة عناصرها المقدّر عددهم بعشرة آلاف تقريبا، بشكل تدريجي.

ويعتبر المسلمون الفلبينيون البالغ عددهم 5 ملايين نسمة المنطقة الجنوبية من الفلبين بمثابة أرض تاريخية لهم من بين 100 مليون إجمالي عدد سكان الفلبين، وقد أسفر الصراع عن سقوط 150 ألف قتيل ونزوح مئات آلاف الآخرين، غير أن حدة أعمال العنف تراجعت منذ التوقيع على وقف إطلاق النار عام 2003.



تابعوا جميع اخبار ليبيا و اخبار ليبيا اليوم

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
قوالب بلوجر معربة واحترافية مجانية